منتديات جنون الشـوق


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ماهى اسماك الزينه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عـ20ـاشق الزعيم
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 287
القسم المفضل : قسم الرياضه
العمل : طالب
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: ماهى اسماك الزينه؟   الجمعة مارس 21, 2008 3:50 pm

ماهى اسماك الزينه؟


كائنات صغيرة تبهرك بألوانها الزاهية البهيجة وبأشكالها الجذابة الجميلة تتحرك بخفة ورشاقة فى أحواض زجاجية انيقة، عرائس ملونة تسبح في ماء داخل أحواض، مرحة تذهب وتجىء، تصعد وتنزل في حرية وهدوء تبعث في النفس الراحة والسرور، إنها أسماك الزينة فعالمها ممتع كالاحلام السعيدة.

وتعتبر تربية أسماك الزينة من الهوايات التي يتصف فيها الهاوى بالذوق بالاضافة إلى الهدوء. وتربية اسماك الزينة ليست مجرد هواية بل هي علم له اسسه وتطبيقاته اذ يرتبط هذا العلم بالعلوم الاخرى ارتباطا وثيقا مثل علم الأحياء وعلم الكيمياء وعلم الفيزياء… إلخ، فهي ليست علماً جامداً يتعامل بالنظريات المجردة بل علماً تتحسسه وتعيشه. ومن الضروري أن يلم مربو الأسماك ببيئتها ومعرفة ما تحتاجها من أمور لكي تتكاثر، فالأسماك تعيش في أماكن مختلفة من العالم، وباختلاف المناطق تختلف ظروف معيشتها. ومهما نكن ذوي خبرة واسعة في هذا المجال فإننا نعجز عن تهيئة الظروف الصحيحة والطبيعية لها. ولكن بالإمكان تهيئة ظروف مشابهة للبيئة الاصلية التي تعيش فيها لغرض تكاثرها. وهذه الهواية تعتبر لكبار السن خير معين على ملء الفراغ، أما بالنسبة للشباب فمنهم من ينظر إليها من الناحية الجمالية (الديكور)، او وسيلة للتعارف عن طريق تبادل الأسماك فيما بينهم و منهم من ينظر اليها على انه هوايه جميله و احساس راقى يتمتع به من خلال التعامل مع السمك وأما بالنسبة لصغار السن فهي هواية تشد الطفل إلى المنزل وتنمي أفكاره وتوسع مداركه بتعلم سبل الحياة في مجتمع مصغر. وان اسماك الزينة التي تربى في البيوت لها تأثير نفسي على الشخص، الذي ينظر إليها فإنها تمنحه الهدوء الذي قلما يجده في حياته اليومية.
- غذاء أسماك الزينة عبارة عن مواد مجففة أو فيتامينات على شكل مساحيق أو حبوب، يدخل في تركيبها الجمبرى واللحم والكبد والجراد والسمك وبيض الدجاج والأسماك والقمح والصويا والسبانغ مع فيتامينات. ومقدار الطعام الذي يكفى مثلا لتغذية خمس سمكات هو ربع ملعقة شاي يومياً. ويجب أن يبعد غذاء الأسماك عن متناول أيدي الأطفال بوضعه في مكان امن حتى لا يعبثوا به. ويجب أن لا يزيد الطعام عن الحاجة المقررة للأسماك حتى لا يلوث الحوض. ويختار الطعام من شركات عالمية معروفة لضمان الحصول على نتيجة جيدة فى تربية اسماك الزينة.

- وماذا عن أحواضها؟ ومم تصنع؟ وما هي الأدوات المستخدمة داخل الحوض؟
- تصنع أحواض الأسماك من الزجاج والخشب والمواد اللاصقة، والأدوات المستخدمة داخل الأحواض هي:-
1-موتور لتحريك الهواء داخل الماء.
2-فلتر لتصفية الماء وجعلهِ نقياً
3- ترمومتر لمعرفة درجة حرارة الماء داخل الحوض بشكل دائم
4- سخان كهربائى لجعل درجة الحراره ملائمه لحياة السمك
وحصى و زرع طبيعى يعطى قيمة جمالية هامة كما أنها تعطي بيئة مقاربة للبيئة الطبيعية للأسماك. ومن البديهي ان حوضاً بلا زرع يساوي حوضاً بلا سمك فالنباتات من أساسيات الحوض لأنها تعطيه الشكل الطبيعي الخلاب والممتع للنظر. وهنا أحب أن أذكر شيئاً وهو أن لاختيار المكان المناسب لحوض الأسماك أهمية بالغة في إضفاء الشكل الجمالي على وفي نفس الوقت يجب وضع الحوض بعيداً عن الأدوات الكهربائية مثل التليفزيون و الفيديو وغيرها كما لا ينبغي وضعه بجانب النوافذ التي ينفذ منها ضوء الشمس أو تعريضه للرطوبة. فهذا يؤدي إلى خلل في التوازن الحراري لماء الحوض ويتسبب في مرض أو موت الأسماك، وإن الأحواض الكبيرة يفضل أن تكون لها قاعدة مثبتة في الأرض وأيضاً يجب اختيار موقعها بدقة لصعوبة تغييره لاحقا .

منقول من مقاله للامانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماهى اسماك الزينه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنون الشـوق :: ][.•:*¨`*:•. المنتدى العام .•:*¨`*:•. ][ :: قسم العام-
انتقل الى: